مركز المعادلات للاستشارات الادارية والتقنية Equation For Administrative And Technical Consultation

البرامج التدريبية والكتب

مقدمة

التدريب هو نشاط وعمليات أكاديمية معرفية وممارسات تساعد على تطوير الذات وتأهيلها، ويكون له أهداف محددة لتحسين قدرات وإنتاجيه وأداء الحضور أو القارئين أو الممارسين. يدرك المراقبون في سوق العمل الحاجة إلى مواصلة التدريب بعد المؤهلات المبدئية العلمية للحفاظ على المهارات وترقيتها وتحديثها طوال الحياة العملية.

قد يشير التدريب في العديد من المهن إلى أنه تطور مهني ونقل المعارف أو تبادلها من خلال الخبرات العملية ودمجها مع العلوم المختلفة، بحيث تشكل العلوم منظومة متكاملة مع الخبرات العملية لإنتاج المهارات وخلق الكفاءات ورقي الأداء وصقل الشخصيات العلمية بالمعارف والخبرات والممارسات الإيجابية والتطبيقية.

البرامج التدريبية والكتب
ولذلك فإن البرامج التدريبية توفر المعرفة والأدوات اللازمة للعمل بأساليب عملية متخصصة من خلال التعلم الفعال والكفء حيث يتم تغطية أساسيات الوعي البيئي في برنامج واحد، إن البرامج التدريبية مصممة وضرورية للمديرين والمشرفين وجميع المستويات التشغيلية في أي قطاع وأي منظمة في جميع أنحاء العالم، حيث يقدم للمشاركين خيارات مرنة لتناسب عملهم من خلال إشراك وإلهام المحتوى التدريبي بأمثلة من واقع الحياة في بيئة العمل مما يجعله مادة مميزة لتحقيق الأهداف التدريبية. يقدم التدريب إرشادات واضحة وملخصات حول الإجراءات العملية التي يتعين عليك اتخاذها في مجل عملك لتعزيز المخرجات الإيجابية من خلال حقائق ودراسات حالات عملية مثيرة للعصف الذهني. كما أنه يساعد في تقليل المخاطر البيئية وتعظيم الفرص المستدامة وتحسين ثقافة التوعية في البيئتين الداخلية والخارجية للمؤسسات وجعل الموظفين أكثر نشاطًا ومشاركة في جعل مكان العمل أكثر قوة من الناحية التكاملية للتعامل مع المشكلات وإدارة الأزمات وإيجاد الحلول واتخاذ القرارات ذات الاتجاه الواحد.
من خلال برامج تطوير الأعمال التدريبية ستتمكن من إعداد الجيل التالي من المديرين والموظفين. مع ازدياد تعقيد بيئة الأعمال العالمية، ازداد الطلب على التعليم الجيد لتطوير الأعمال. ساعدت الأبحاث والابتكارات على توفير رؤى وأدوات أفضل وتصميم شامل أكثر تطوراً للبرامج التدريبية، وتعتبر هذه السلسلة من البرامج التدريبية المميزة والتي تتصف بشموليتها لتخصصات بيئات الأعمال الحكومية والخاصة وبساطتها في الاستيعاب والتعلم من قبل جميع المستويات والتخصصات العلمية والوظيفية إذ تجتمع جميعها لتشكل مادة علمية صلبة تساعد القارئ على مواجهة كل ما يلزم لإدارة الأنشطة داخل المؤسسات وخارجها.
تتناول برامج تطوير الأعمال المختلفة الاحتياجات المتغيرة للمديرين التنفيذيين طوال حياتهم المهنية من خلال تقديم المعرفة والمهارات المناسبة لكل عملية أو نشاط. على هذا النحو، تركز دورة تطوير الأعمال في هذه السلسلة على المهارات اللازمة لتطوير الأعمال كمدير عام أو موظف، بما في ذلك القدرات التشغيلية متعددة الوظائف ومهارات القيادة الأقوى بحيث تعتبر السند القوي لما بعد مرحلة البكالوريوس ومقدمة ومفاتيح ذات فائدة كبيرة وهامة للمرحلة التي تسبق الماجستير في إدارة الأعمال. توضح البرامج التدريبية إلى أن المشاركين في هذا النوع من الدورات التدريبية قد أصبحوا قادة أقوى مع قدرة أكبر على الأفكار والمنهجيات الجديدة. لقد خلقوا قيمة حقيقية لمنظماتهم على الفور واستمروا في المساهمة. هذا هو بالضبط نوع النتائج التي يجب أن نتوقعها من دورات تطوير الأعمال المصممة جيدًا.
  • بناء قدرتك كقائد استراتيجي من خلال دورة تحليل الأعمال.
  • الوصول إلى أداء القيادة العليا مع برنامج التخطيط الاستراتيجي.
  • ضمان مستقبل شركتك مع استراتيجية تطوير الأعمال ذات الصلة.
  • احتلال مراكز متقدمة للمنتجات في الأسواق المستهدفة من خلال برنامج التسويق التنافسي.
  • رعاية المواهب القيادية العليا من خلال برامج تنمية وتطوير المهارات البيعية.
  • ضمان الديمومة والاستقرار للنشاط التجاري من خلال برنامج الترويج التجاري في ظل المنافسة.
  • اختيار الأنشطة الإنتاجية والأفكار الريادية من خلال برنامج دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع.
  • البعد عن المخاطر وإدارتها من خلال برنامج إدارة المخاطر واستراتيجية التخطيط لها.
  • تعزيز القدرات والإمكانات الإنتاجية والربحية من خلال برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
سواء كنت تبحث عن التطوير المهني الذاتي أو تحتاج إلى تزويد موظفيك بتدريب جيد على الأعمال التجارية، فإن هذه السلسلة من البرامج توفر لك دورات مهارات الأعمال المختلفة والمتنوعة لتلبية جميع احتياجاتك. يقدم التدريب فرصة أولية لتوسيع قاعدة المعرفة لجميع الموظفين، ولكن العديد من أرباب العمل في المناخ الحالي يجدون فرص التطوير باهظة الثمن. الموظفون الذين يحضرون دورات تدريبية يفوتون أيضا وقت العمل مما قد يؤخر الانتهاء من المشاريع. ولكن على الرغم من هذه العوائق المحتملة، فإن التدريب والتطوير يوفر لكلا الأفراد والمنظمات فوائد تجعل التكلفة والوقت استثمارًا مفيدًا وسيصبحون من الأصول المهمة والمنتجة في المؤسسات. 
تحسين أداء ورضا الموظف -الموظف الذي يتلقى التدريب الضروري هو أكثر قدرة على الأداء في وظيفته. سوف يعطي التدريب للموظف فهمًا أكبر لمسؤولياته في إطار دوره، وبالتالي يبني ثقته. وستعزز هذه الثقة من أدائها الإجمالي، وهذا لن يفيد سوى الشركة. إن الموظفين الذين يتمتعون بالكفاءة والاعتماد على معايير الصناعة المتغيرة يساعدون شركتك على شغل منصب كقائد ومنافس قوي في هذه الصناعة كذلك تحسين رضى الموظف ورفع معنوياته يعتبر الاستثمار في التدريب الذي تقدمه الشركة ويوضح للموظفين أنهم قيّمون. التدريب يخلق مكان عمل داعم. قد يساعد الموظفون على الوصول إلى التدريب الذي لم يكونوا على علم به أو بحثوا عنه. الموظفون الذين يشعرون بالتقدير والتحدي من خلال فرص التدريب قد يشعرون بمزيد من الرضا تجاه وظائفهم.
معالجة نقاط الضعف -سيكون لدى معظم الموظفين بعض نقاط الضعف في مهاراتهم في مكان العمل. يسمح لك برنامج التدريب بتقوية تلك المهارات التي يحتاج كل موظف إلى تحسينها. برنامج التطوير يجلب جميع الموظفين إلى مستوى أعلى بحيث يكون لديهم جميعا مهارات ومعارف مماثلة. وهذا يساعد على تقليل أي روابط ضعيفة داخل الشركة تعتمد بشكل كبير على الآخرين لإكمال مهام العمل الأساسية. توفير التدريب الضروري يخلق موظفين ذوي خبرة واسعة مع الموظفين الذين يمكنهم تولي وظائف بعضهم البعض حسب الحاجة، والعمل ضمن فريق أو العمل بشكل مستقل دون مساعدة مستمرة والإشراف من الآخرين.
الاتساق -يضمن برنامج التدريب والتطوير القوي أن يتمتع الموظفون بخبرة ومعرفة خلفية ثابتة. والاتساق ملائم بشكل خاص للسياسات والإجراءات الأساسية للشركة. يجب على جميع الموظفين أن يكونوا على دراية بالتوقعات والإجراءات داخل الشركة. تؤدي زيادة الكفاءة في العمليات إلى تحقيق مكاسب مالية للشركة.
زيادة الإنتاجية والالتزام بمعايير الجودة -تزيد الإنتاجية عادة عندما تنفذ الشركة دورات تدريبية. وستضمن زيادة الكفاءة في العمليات نجاح المشروع الذي سيؤدي بدوره إلى تحسين معدل دوران الشركة والحصة السوقية المحتملة.
زيادة الابتكار في الاستراتيجيات والمنتجات الجديدة -يمكن أن يؤدي التدريب المستمر وتنمية القوى العاملة إلى تشجيع الإبداع. يمكن تشكيل أفكار جديدة كنتيجة مباشرة للتدريب والتطوير.
انخفاض معدل دوران الموظفين -من المرجح أن يشعر الموظفون بالتقدير إذا تم استثمارهم وبالتالي يقل احتمال تغييرهم لأصحاب العمل. يعتبر التدريب والتطوير ميزة إضافية للشركة. وبالتالي، فإن تكاليف التوظيف تنخفض بسبب الاحتفاظ بالموظفين.
يعزز سمعة الشركة وملفها الشخصي -إن وجود استراتيجية تدريب قوية وناجحة يساعد على تطوير العلامة التجارية لصاحب العمل ويجعل من شركتك الاعتبار الرئيسي للخريجين والتغيرات في منتصف حياتهم المهنية. كما يجعل التدريب الشركة أكثر جاذبية للمجندين الجدد المحتملين الذين يسعون لتحسين مهاراتهم والفرص المرتبطة بتلك المهارات الجديدة.

والله الموفق
د. بسام حسين بني عطا

هذه السلسلة من البرامج توفر لك دورات مهارات الأعمال المختلفة والمتنوعة لتلبية جميع احتياجاتك

الدورات والكتب

كتاب دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية وتطوير المشاريع الاستثمارية
المزيد...
تخطيط استمرارية الأعمال
المزيد...
دورة دراسات جدوى وتطوير المشاريع الاقتصادية
المزيد...
تنمية وتطوير مهارات فريق المبيعات
المزيد...
المحاسبة وتفعيل العمل المحاسبي في المؤسسات الفردية
المزيد...
كتاب الدبلوم المهني في إدارة الأعمال
المزيد...
استراتيجية تخطيط المخاطر
المزيد...
الترويج التجاري في ظل المنافسة
المزيد...
الشراكة بين القطاعين العام والخاص
المزيد...
التسويق التنافسي
المزيد...
أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية
المزيد...
إدارة المخاطر في المؤسسات الحكومية
المزيد...
منهجية تحليل الأعمال وإيجاد الحلول
المزيد...
التخطيط الاستراتيجي
المزيد...
مركز المعادلات للاستشارات الادارية والتقنية Equation For Administrative And Technical Consultation

تواصل مع المستشار

ارسل لنا استفسارك او طلبك عبر تعبئة نموذج الاتصال ادناه، وسنرد عليك حسب الاول في أقرب وقت ممكن.